أخبار عاجلة

كورونا يكلف البورصة العالمية 16 تريليون دولار في أقل من شهر

استمراراً لحالة الهبوط التي تشهدها السوق العالمية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، انخفضت الأسهم الآسيوية انخفاضاً حاداً يوم الجمعة 13 مارس/آذار 2020، ما يرفع خسائر سوق الأسهم العالمية إلى 16 تريليون دولار منذ آخر ارتفاع لها في 19 فبراير/شباط 2020 على خلفية مخاوف من أن يؤدي التفشي إلى كساد عالمي، وفقاً لمؤشرات شركة S&P Dow Jones الأمريكية.

كان الهبوط الأكبر في الأسواق الآسيوية الجمعة في اليابان، إذ هبط مؤشر نيكاي الياباني بمقدار 9.5%، في تردد لأصداء الانهيار القاسي في الأسواق الأمريكية بنسبة 10% الخميس 12 مارس/آذار 2020، والذي يعتبر أكبر انخفاض في يوم واحد منذ الإثنين الأسود من عام 1987.

كما انخفضت أسهم الصين، لكن ليس بنفس المعدل، إذ انخفض مؤشر هانغ سينغ 6% تقريباً، وهبطت الأسهم في سوق شنغهاي بنسبة 3%، فيما تراجعت الأسواق الأسترالية بنسبة 8% تقريباً، شبكة CBS News الأمريكية.

كانت أسواق العقود الآجلة تشير إلى أن المعاملات يوم الجمعة ستؤدي إلى يوم انخفاض محبط آخر في وول ستريت، على الرغم من ذلك قد لا تكون عمليات البيع شديدة كما كانت في الأيام الماضية.

لكن أسواق المعاملات الآجلة أشارت إلى أن مؤشر داو جونز الصناعي سينخفض 500 نقطة إضافية، أو حوالي 2%، في صباح الجمعة. وأشارت المعاملات الآجلة لمؤشر إس و بي إلى انخفاض بنسبة 2% في هذا المؤشر يوم الجمعة أيضاً.

وقد نصت مذكرة متشائمة من بنك باركليز للعملاء مساء الخميس 12 مارس/آذار 2020، على أن خبراء الاقتصاد في البنك خفضوا تقديراتهم لإجمالي الناتج المحلي بالنسبة للنمو الأمريكي في 2020، وقالوا إن الركود قد يبدأ مع أبريل/نيسان.

كما توقعوا أن “النقاط الساخنة” لفيروس كورونا، المنتشر الآن بصورة كبيرة في كاليفورنيا، وماساتشوستس، ونيويورك، وواشنطن، قد تمتد إلى ولايات تمثل 60% من إجمالي الناتج المحلي بالولايات المتحدة.بينما قالت شركة Goldman Sachs للاستثمار البنكي في مذكرة للعملاء إنها تتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة نقطة مئوية كاملة، عندما تلتقي لجنة السياسات في الأسبوع المقبل.

المصدر:أصداء.

عن media

شاهد أيضاً

كورونا وباء عالمياً.. منظمة الصحة العالمية: قلقون للغاية من مستويات الانتشار

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأربعاء 11 مارس/آذار 2020، إن المنظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *