أخبار عاجلة

ما هو فيتامين ب12

ما هو فيتامين ب12 ؟

فيتامين ب12 واسمه الآخر هو “كوبالامين” هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، حيث تعتبر جميع فيتامينات ب الأخرى فيتامينات ذائبة في الماء، وهذا يعني أنها تنتقل في جميع أجزاء الجسم عبر مجرى الدم. يستطيع الجسم تخزين فيتامين ب12 اللازم لاحتياجاته لمدة 4 ساعات تقريباً، ثم يمكنه بعد ذلك التخلص من كميات الفيتامين الفائضة عن حاجته مع البول. يعتبر فيتامين ب12 من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد الجسم على أداء وظائفه الحيوية بشكل صحيح، ولكن لا يتمكن الجسم من إنتاج فيتامين ب12، لذا فإنه يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية. من الضروري أن يحصل جسمك على ما يكفيه من فيتامين ب12، لتجنب المشاكل الجسدية والنفسية التي يمكن أن تعاني منها نتيجة نقص مستوياته، ولذا فيجب بعد معرفة ما هو فيتامين ب12 أن تعرف أهميته لصحة جسمك.

أهمية فيتامين ب12

من أهم وظائف فيتامين ب12 أنه ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء وصنع الحمض النووي، كما أنه يساعد على دعم الجهاز العصبي ووظائف المخ. ينتج الجسم البشري ملايين من خلايا الدم الحمراء كل دقيقة، ويحتاج الجسم إلى هذه الخلايا للحصول على الأكسجين الكافي في جميع أنحاء الجسم والحفاظ على صحة القلب والأعضاء الأخرى، ولكن لا يمكن أن تتكاثر هذه الخلايا بشكل صحيح بدون فيتامين ب12. ولذا توصي المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بأن يستهلك المراهقون والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 14 سنة حوالي 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 يومياً، كما يجب علىا لنساء الحوامل استهلاك 2.6 ميكروجرام يومياً، وأن تستهلك النساء المرضعات 2.8 ميكروجرام يومياً.

أعراض نقص فيتامين ب12

بعد معرفة ما هو فيتامين ب12 وأهميته للجسم، يجب معرفة أنه في حالة عدم استهلاك كميات كافية من فيتامين ب12، فسوف تعاني من مجموعة كبيرة من الأعراض التي قد تؤثر على صحتك البدنية والنفسية، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • وخز في اليدين أو القدمين، حيث يساعد فيتامين ب12 على إنتاج مادة تسمى الميالين وهي عبارة عن طبقة واقية تحمي الأعصاب، وتساعدها على نقل الأحاسيس. مشاكل في المشي، قد ينتج عن نقص فيتامين ب12 تلف الأعصاب المحيطية، مما يؤدي إلى مشاكل في الحركة والمشي.
  • شحوب الجلد، فقد يحدث اليرقان نتيجة نقص فيتامين ب12، وهو ما يجعل البشرة باهتة أو صفراء.
  • الإعياء، فيعد معرفة ما هو فيتامين ب12 ووظيفته في إنتاج خلايا الدم الحمراء، فعند نقص مستوياته يمكن أن يعاني الشخص من فقر الدم الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء.
  • سرعة ضربات القلب، والتي تنتج أيضاً عن فقر الدم.
  • ضيق التنفس، والذي يعتبر أحد أعراض أنيميا نقص فيتامين ب12.
  • ألم في الفم، فقد يسبب نقص فيتامين ب 12 التهاب اللسان، قرحة الفم والإحساس بالحرقة في الفم.
  • مشاكل في التفكير والتركيز، أو ما يُسمى ضعف الإدراك، فقد ينتج عن نقص فيتامين ب12 حالات صحية مثل الخرف والزهايمر.
  • الانفعال، فقد يسبب نقص فيتامين ب12 التأثير على الحالة المزاجية للشخص، مما يسبب الانفعال والاكتئاب.
  • الغثيان والقئ والإسهال، حيث يؤثر نقص فيتامين ب12 على صحة الجهاز الهضمي. انخفاض الشهية وفقدان الوزن، والتي تنتج عن مشاكل الجهاز الهضمي.

عن uhccmedia

شاهد أيضاً

10 إصابات جديدة بفيروس كورونا بالضفة

أعلنت الحكومة الفلسطينية صباح الجمعة، عن تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في الضفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *