أخبار عاجلة

10 نصائح لفطور صحي

وجبة الفطور هي أوّل وجبة يتناولها الشخص بعد وجبة العشاء بـ8 إلى 14 ساعة. فإذا تناولت عشاءك عند الساعة العاشرة ليلاً على سبيل المثال، فبإمكانك تناول الفطور الساعة 12 ظهراً. إليك ١٠ نصائح لفطور سليم، مغذّ وصحي، فاتبعيها والتمسي الفرق:

-احرصي دوماً على أن تؤمن وجبة الفطور ٢٥ في المئة من الحاجات اليومية للسعرات الحرارية، وكمية من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

– يجب اختيار وجبة فطور تؤمّن المغذّيات. مثلاً إذا تناولتِ حبوب الفطور بالقمح الكامل مع الحليب الخالي من الدسم، تؤمّنين احتياجاتك من الألياف، الفوليك أسيد والكالسيوم.

– برهنت الدراسات العلميّة أنّ تناول الفطور يزيد من نسبة التركيز وخاصّةً عند الأولاد في المدرسة وأنّ نتائج الامتحانات المدرسيّة أفضل بكثير عند الذين يتناولون الفطور. كما يزيد الفطور نسبة التركيز عند الراشدين في العمل.

– برهنت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفطور يتمتّعون بوزن صحّي. فتناول الفطور يخفّف من نسبة الإفراط في تناول الأكل عشوائياً خلال النهار.

– أثبتت البحوث العلميّة أنّ نسبة مرتفعة من الناس الذين يمتنعون عن تناول الفطور يعانون من ارتفاع في معدّل الكوليسترول في الدّم، أحد عوامل مرض القلب، فيما تبيّن أنّ تناول الفطور يخفّف من نسبة الإصابة بأمراض القلب لأنّ ذلك يجعل الأشخاص يتناولون أطعمة قليلة بالدهون خلال النهار.

– تناول الفطور يساعد على رفع الأيض metabolic rate. معدّل الأيض لدى الأشخاص الّذين لا يتناولون وجبة الفطور يتراوح بين 4 إلى 5 في المئة أقل من المعدل الطبيعي وذلك يمكن أن يؤدّي إلى زيادة الوزن بمعدل 4 كلغ في السنة.

– من الضّروري أن تتألف وجبة الفطور من 3 فئات على الأقل من الهرم الغذائي: الحبوب الكاملة، الحليب ومُشتقّاته، الفاكهة، الخضار، اللحوم والبقول.

– من الأساسي تفادي المأكولات الغنيّة بالدهون والسكّر عند الفطور مثل الدونتس أو الكرواسان. هذا النوع من المأكولات مشبّع بالدهون ولا يؤمّن الحاجات الضروريّة والفيتامينات التّي يجب تناولها خلال النهار.

– أفكار لفطورعربي صحّي: أولاً، الفول المُدمّس مع خبز النخالة، زيت الزيتون والخضار (بصل، نعناع…). ثانياً، سندويش اللبنة أو الجبنة الخفيفة الدسم بالخبز العربي النخالة مع الخضار (خيار، بندورة) تتبعُها قطعة فاكهة (موز). ثالثاً، المناقيش بالجبنة أو بالزعتر مع الخضار واللبن. رابعاً، بيض مقلي أو مسلوق مع خبز أسمر وخضار مشكّلة.

عن uhccmedia

شاهد أيضاً

ارتفاع إصابات كورونا في الداخل المحتل إلى 100

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في “إسرائيل”، اليوم الخميس، إلى 100، عقب تسجيل 3 حالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *